تعرف على أهم الوثائق المطلوبة لتأجر سيارة في الإمارات

يعد سوق دولة الإمارات العربية المتحدة محط أنظار الشركات من مختلف أنحاء العالم. تتسابق الشركات المصنعة للسيارات الفارهة إلى تزويد أسواق هذه الدولة بأرقى وأثمن أنواع المركبات. تتوافر وكالات ومعارض تأجير سيارات فخمة في دبي، الشارقة، أبو ظبي، وغيرها من المناطق. كما تتواجد شركات في هذه الأماكن الإماراتية تختص ببيع السيارات الغالية. سنسلط الضوء في هذا المقال للحديث عن أهم الأمور والمستلزمات لتأجر هذه الأصناف من السيارات. وسنتطرق للحديث عن الوثائق المطلوبة عند التاجر.

أولا ً: الأمور الواجب الإطلاع عليها قبل توقيع عقد الإيجار
توفر أسواق الدولة عدد كبير من السيارات العالمية والفاخرة، مثل: البورش، المكليرن، البنتلي، الرنج روفر، المرسيدس، وغيرها. ويمكنك شراء أو تأجر النوع الذي ترغب به من خلال وكالات وشركات السيارات الموجودة في مناطق مختلفة في الدولة. بخصوص عملية التأجر، هنالك مجموعة من الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار قبل تأجر إحدى هذه المركبات؛ لحمايتك من الوقوع في مآزق أنت بغنى ً عنها، والتي من شأنها أن توقعك في خسائر مادية، من هذه الأمور:

* التحقق من صحة السيارة، وخلوها من العيوب: من المعروف أن هذه السيارات باهضة الثمن، بل إن أسعارها خيالية نظرا ً لمواصفاتها وشهرتها العالمية. أي ضرر يلحق بهذه السيارات سوف ينجم عنه تكبد المتأجر لخسائر وتكاليف مالية كبيرة. بالطبع سيختلف حجم هذه الخسائر بإختلاف نوع وحجم الضرر. على أية حال، قبل موافقتك على السيارة وتوقيع عقد الإيجار، عليك التأكد جيدا ً من عدم جود أضرار أو خدوش مسبقة في هذه السيارة؛ لكي تتأكد من عدم تكبدك خسائر لأضرار لم تتسبب أنت في حدوثها.

إن تأكدت من وجود أية مشاكل في السيارة عليك إبلاغ المسؤول مباشرة قبل تأجرها. اضافة إلى ذلك، عليك التأكد من سلامة محرك السيارة ومن أنه يعمل بصورة سليمة. وجود مشاكل في المحرك سيتسبب في خلق مشاكل خلال القيادة، مثل التعطل. قد يتوقف محرك المركبة عن العمل وأنت في منتصف الطريق إلى وجهتك.

* وجود التأمين: الإمارات تعج بالسكان والمواصلات على اختلاف أنواعها، مما يزيد من احتمالية وقوع حوادث السير. وجود التأمين على السيارة التي قمت بتأجرها، سيدفع عنك التكاليف والخسائر الناتجة عن حوادث السير. ومرة أخرى هذه السيارات مكلفة جدا ً، أي أن التكاليف التي يتحملها السائق عند وقوع الحوادث هي أضعاف مضاعفة لتلك المتعلقة بالسيارات العادية. في مثل هذه الحالات وجود التأمين سيخلصك من هذه التكاليف الكبيرة.

* قوانين وإجراءات التأجير: يجب عليك أن تدرك جيدا ً أن قوانين وشروط التأجر يختلف من منطقة إلى أخرى في الإمارات؛ ولذلك عليك قراءة تعليمات التأجر جيدا ً قبل التواصل مع المؤجر. كما عليك قراءة نص عقد الإيجار جيدا ً قبل توقيعه؛ وذلك لكي تكون على اطلاع بما يترتب عليك من مسؤوليات، وما لك من حقوق ووجوب التزام المؤجر بها.

ثانيا ً: أهم الوثائق التي تحتاجها في الإمارات لتتمكن من تأجر سيارة فخمة
في هذا الجزء ستتعرف على أهم الوثائق التي عليك توفيرها لتتمكن من تأجر إحدى هذه السيارات ذات التكاليف الضخمة. فيما يلي نعرض أهمها:
* نسخة عن جواز السفر.
* وجود رخصة قيادة سارية المفعول لديك.
* صورة عن التأشيرة الإماراتية.
* صورة عن هويتك (الإماراتية إن كنت من السكان المحليين في الدولة).
توفر شركات ومعارض تاجير السيارات خيارات واسعة ومتعددة، وعروض مختلفة. تابع المزيد من خلال الموقع أدناه.